بالمختصر - 2023-07-18

بالمختصر

مجموعة من الفقرات لكنها مهمة و بالمختصر

استغلوا مساحات التواصل الاجتماعي ليبثوا سموم الخلافات العبثية من خلال نشر ثقافة إن لم تكن معي فأنت ضدي، الأمر الذي جعل الاختلاف خلافا وفجورا بالخصومة، والرأي المختلف عداء يجب محاربته وتسفيهه وتشكيل فرق مختلفة أشبه بالعصابات لبث الإشاعات والتهم بقصد الإساءة للطرف الآخر حتى فرضوا واقعا جديدا يشبه فريقين في حلبة مصارعة رومانية، المنتصر فيها قاتل.
محمد الرويحل


السؤال الذي يلحّ عليّ من دون أن أتوصل إلى إجابة شافية له حتى اليوم: من أين يأتي كتاب الدراما العربية؟ بمعنى آخر، كيف يصل هؤلاء الكتاب، بأفكار تقليدية، إلى شركات الإنتاج الضخمة؟ أو ربما يجب أن يكون السؤال بالعكس، أي كيف تجد شركات الإنتاج الضخمة كتاب الدراما الرديئين؟
مها حسن


قبل فترة كتبت في هذه الزاوية عن شخصية الكتّاب المسرحيين الذين افتقدناهم، منهم مَن ابتعد لظروف قد تكون أسبابها الإحباط أو دراسة الساحة بشكل أفضل والعودة بالوقت المناسب، وهذا ما قام به الكاتب القدير بدر محارب من خلال مسرحية «الشحاتين» العام الماضي، وفي مسرحية «مولانا» التي تعرض حالياً، وأثبت «بوناصر» أنه امتداد رائع لجيل رسم خارطة الطريق للمسرح الكويتي في حقب سابقة، ليكون بذلك بارقة الأمل التي كنا نبحث عنها لنقف على أقدامنا من جديد، متمنين ألا يقف هذا النشاط في السنوات المقبلة.
صالح الدويخ


عرفتها من الكاتبات اللواتي يمتلكن شجاعة أدبية، وجريئة فيما تكتب منذ ثمانينيات القرن الماضي… وقد اكتسبت خبرة طويلة في تعاملها مع الكلمة التي اتسمت بكمٍّ معرفي ومليء بالثراء الثقافي، مما يؤكد أن منى الشمري قد كونت صداقة وطيدة مع الكتاب، والقراءة:
د نجم عبدالكريم


اذاعة‭ ‬البحرين‭ ‬هي‭ ‬المكان‭ ‬الصحيح‭: ‬استعنت‭ ‬كثيرا‭ ‬بأرشيف‭ ‬اذاعة‭ ‬البحرين‭ ‬لتنشيط‭ ‬ذاكراتي‭ ‬وتأكيد‭ ‬بعض‭ ‬المعلومات‭ ‬لإعداد‭ ‬برنامجي‭ (‬أسطوانة‭ ‬بحرينيه‭)‬،‭ ‬فأنا‭ ‬على‭ ‬يقين‭ ‬منذ‭ ‬زمن‭ ‬بعيد‭ ‬بأن‭ ‬الإذاعة‭ ‬هي‭ ‬المكان‭ ‬الآمن‭ ‬لإنتاج‭ ‬الفنان‭. ‬ولذلك‭ ‬سلمتها‭ ‬منذ‭ ‬سنوات،‭ ‬ودون‭ ‬تردد،‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬املك‭ ‬من‭ ‬تسجيلات‭ ‬سواء‭ ‬ما‭ ‬يخصني‭ ‬أو‭ ‬يخص‭ ‬غيري‭ ‬من‭ ‬الفنانين،‭ ‬ولم‭ ‬اطلب‭ ‬مقابل‭ ‬ذلك‭ ‬باي‭ ‬مردود‭ ‬مادي‭ ‬لإحساسي‭ ‬ويقيني‭ ‬بان‭ ‬ما‭ ‬قمت‭ ‬به‭ ‬هو‭ ‬اجب‭ ‬وطني‭ ‬في‭ ‬المقام‭ ‬الأول‭. ‬لذا‭ ‬اناشد‭ ‬أي‭ ‬بحريني‭ ‬إن‭ ‬كان‭ ‬لديه‭ ‬أي‭ ‬تسجيل‭ ‬لفنان‭ ‬بحريني‭ ‬أو‭ ‬اسطوانة‭ ‬التواصل‭ ‬مع‭ ‬الإذاعة‭ ‬لتسجيل‭ ‬هذا‭ ‬العمل‭ ‬الفني‭ ‬ثم‭ ‬استرجاعه‭. ‬للعلم،‭ ‬تم‭ ‬نقل‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الاسطوانات‭ ‬من‭ ‬البحرين‭ ‬إلى‭ ‬الخارج‭ ‬ولم‭ ‬يعد‭ ‬لها‭ ‬اثرا‭ ‬في‭ ‬البحرين‭. ‬واهم‭ ‬هذه‭ ‬التسجيلات‭ ‬تسجيل‭ ‬محمد‭ ‬زويد‭ ‬لشركة‭ ‬نعيم‭ ‬في‭ ‬العراق‭ ‬مرتين،‭ ‬أي‭ ‬20‭ ‬اغنية‭. ‬أكرر‭ ‬رجائي‭ ‬لكل‭ ‬بحريني‭ ‬يملك‭ ‬أي‭ ‬أسطوانة‭ ‬أو‭ ‬تسجيل‭ ‬غير‭ ‬متوافرة‭ ‬يقدمها‭ ‬للإذاعة‭ ‬فهي‭ ‬المكان‭ ‬المناسب‭.‬
د.حبيب إبراهيم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بالمختصر

وسط غياب زملائها في الوسط الفني في مقبرة الصليبخات وبعد صراع مع المرض، احتضن تراب الكويت ع…