أعمال مرتقبة وبرامج متنوعة..على تلفزيون سلطنة عمان في رمضان 2022



أعلن تلفزيون سلطنة عمان عن الدورة البرامجية الخاصة بشهر رمضان المبارك 1443هـ – 2022م التي ضمت تشكيلة متنوعة من البرامج الدينية والثقافية، والبرامج المباشرة وبرامج المسابقات وبرنامجا للطبخ إلى جانب الدراما المحلية والخليجية والعربية وسترافق المشاهد طيلة الشهر الكريم. وبما يعادل عشرة برامج وخمسة مسلسلات.

البرامج الدينية والثقافية

يعرض خلال الشهر الفضيل برنامج “الحـادي” وهو برنامج تقوم فكرته على (الحادي) أو الداعم النفسي أو الموجه ذو القدوة الحسنة، يستعرض في مضمونه الشخصيات الملهمة في المجتمع العماني، تلك التي تركت بصمات في نفوس الآخرين، (أم ملهمة، ومعلمة قرآن طوعت حياتها لتعليم الآخرين)، وغيرهم من أصحاب النفوس العظيمة والأعمال الجليلة. وهو من إعداد وإخراج جميلة بنت عبدالله البادية.

ويطل برنامج “أحسن القصص” في قالب ديني ثقافي فكري يعتمد السرد القصصي الشائق، حيث سيستعرض المتحدثون قصصًا من القرآن الكريم، وسيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين وغيرهم، وتعالج هذه القصص بعض القضايا التي تمس المجتمع، كما يدعم البرنامج بأبيات من الأدب العربي.

ويتناول برنامج “الوقــــف حيــاة” الوقف في سلطنة عمان تاريخًا وتأصيلًا وتنظيمًا، ويستعرض البرنامج نماذج مختلفة من الأوقاف في شتى أنحاء السلطنة، والأدوار التي تقدمها في خدمة المجتمع والناس، وآفاق الاستفادة منها عبر تعظيم قيمتها وإدارتها حاضرًا ومستقبلًا. ويقدم البرنامج الإعلامي محمد بن علي المرجبي ومن إخراج عيسـى بن سالم الصبحي.

ويبث برنامج “سـؤال أهل الذكر” بشكل يومي طلية الشهر الكريم، وهو برنامج التثقيف والإرشاد والإفتاء المباشر الذي يجيب على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية، كما يتناول عددًا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم في حياته وسلوكه ودينه ودنياه.

ويسلط برنامج “مكين” الضوء على مبادرة مجتمعية ناجحة أو مشروعًا مستقبليًا وطنيًا علاوة على طرح فكرة أو خدمة تهم الوطن، بالإضافة إلى تناول قطاع تنموي أو مشروع لرواد الأعمال في كل حلقة؛ تقوم بعدها الشخصيات المشاركة الحلقة بخوض تحدي لإبراز هذه المبادرة والأفكار وتسليط الضوء عليها.

برامج الترفيه والمسابقات

يخصص التلفزيون خلال الشهر الفضيل ثلاثة برامج للمسابقات منها سهرة تلفزيونية رمضانية يومية “قبل الواحدة” حيث تشكل هذه السهرة المساحة الترفيهية المنوعة على هيئة حوار منوع، ويبث من الحادية عشر والنصف ليلًا حتى الواحدة صباحًا، يستضيف في كل حلقة شخصيات لها بصماتها في مجالات منوعة كالفن والرياضة، والموسيقى والدراما والمسرح، ونماذج أخرى منوعة، ويكون في التقديـــم عبدالله بن علي السباح أما في الإخراج سعيد بن تمان العمـري.

ويطوف برنامج “زمكــان” في حضارات العالم القديمة والحديثة، في جو تنافسي مليء بالإثارة والمتعة وتقديم المعلومة، حيث يتوجب على المتسابق إجابة السؤال عن تلك الحضارة، ويأتي تنفيذ المسابقة في صورة بصرية مبهرة. والبرنامج من تقديـــم ابتهال بنت غازي الزدجالية وإخراج سعيد بن موسى الزدجالي.

وعبر برنامج “حديقة الملاهي”سيكون الأطفال على موعد مع شخصيات يحبونها في برنامج معرفي يركز على الأسلوب الدرامي والقصص، حيث تؤدي الشخصيات حوارات ممتعة ومفيدة، ويقدم البرنامج المعلومة والسؤال على هيئة مسابقة. وهو من إعداد وإخراج مزنة بنت موسى المسافر.
برامج الصحة والمطبخ

يركز البرنامج الصحي “تريــــــــاق” على الموضوعات التي تهم الفرد في حياته الصحية، ويظنها من العادات الصحيحة أو الخاطئة، ويسلط البرنامج الضوء في هذا الموسم على عادات شرب الماء على الريق، شرب القهوة، ساعات النوم، وغيرها من الموضوعات الصحية التي تأخذ الشكل الجدلي، ونطبق جزء كبيرا منها في المختبرات الصحية من خلال إثبات الحقائق بصورة علمية

كما يطل برنامج “عوافــي” ليقدم وصفات لوجبات من مختلف المطابخ، كالمطبخ العربي أو الأوروبي بشكل يومي، وكيفية إعداد أطباق متنوعة ووجبات أخرى خفيفة ونصائح متعلقة بعالم الطبخ.

الدراما المحلية والخليجية والعربية

وبعد توقف فرضته جائحة كوفيد – 19 لعامين تعود الدراما العمانية مع مسلسل “اسمع وشوف” وهو مسلسل محلي على هيئة حلقات منفصلة، ويأتي في سياق الكوميديا التي تطرح القضايا بلغة رصينة ساخرة، تلامس اهتمامات الناس وتتفاعل معهم بأساليب متنوعة، مع وجود إسقاطات واضحة في سياق ما يريده المشاهد ويتتبع أثره، يضم المسلسل كوكبة من الفنانين من داخل وخارج السلطنة، ومن بينهم صالح زعل وفخرية خميس وشمعة محمد ومحمد نور وجمعة هيكل وأمينة عبدالرسول وعصام الزدجالي وبتول خميس ويونس البلوشي، ومن الإمارات العربية المتحدة جابر نغموش ومنصور الفيلي، ومن البحرين سلوى الجراش وعبدالله ملك، ومن جمهورية مصر العربية نصر حماد وفاتن أحمد، بالإضافة إلى نجوم من السلطنة لهم بصمة واضحة في شبكات التواصل الاجتماعي ولهم جمهورهم أيضًا، المسلسل من تأليف الكاتب: يوسف الحاج، وإخراج عارف الطويل.

كما تعرض شاشة التلفزيون المسلسل الخليجي “لغز 1990” حول قصة تحكي عن ثلاثة رجال أعمال تقوم مباحث الأموال العامة بالتحري عنهم بعد شكّها في مصادر أموالهم الطائلة، وتكتشف من خلال مجريات أحداث المسلسل تورطهم في تجارة السلاح والبشر والمخدرات، وكذلك تورطهم في جريمة قتل وسرقة أحد البنوك في العام 1990؛ إثر ذلك، تتدخل أيضًا في التحريات، المباحث الجنائية بعد مقتل واحد من رجال الأعمال الثلاثة، ليتبين بعد ذلك أن زوجة الرجل الذي قتل في عام 1990 هي من ارتكب الجريمة انتقامًا لزوجها. يشارك في المسلسل نخبة من نجوم الدراما في الخليج العربي

ومن المسلسلات العربية المسلسل المصري “راجعين يا هوا” في دراما اجتماعية يحاول فيها البطل لم شمل أسرته بعد عودته من الغربة وصراعه مع أبناء إخوته على الورث.

مسلسلات كرتونية للأطفال

وسيعرض على شاشة تلفزيون سلطنة عمان مسلسل الأطفال الكرتوني “آية ودعـــاء” حيث يسرد المسلسل آية أو دعاء من القرآن الكريم وسبب نزول هذه الآية أو الدعاء الموجود بالحلقة ومناقشة الإيجابيات والسلبيات الموجودة في المجتمع. ويتناول مسلسل الأطفال الكرتوني “سر الكهف” الأحجار النفيسة والنادرة التي تزخر بها الأرض، ومن خلال المغامرات التي يخوضها أبطال المسلسل الستة في عوالم فانتازية غريبة و مثيرة، يتعرف المشاهد على الأماكن التي تشتهر فيها هذه الأحجار الثمينة وفوائدها واستخداماتها العلاجية وأهميتها في حياتنا، بطريقة سلسلة خفيفة وأخاذة، بعيدًا عن الأسلوب التقليدي التلقيني المباشر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مواضيع ذات صلة بـ أعمال مرتقبة وبرامج متنوعة..على تلفزيون سلطنة عمان في رمضان 2022

جميع الحقوق محفوظة فن الخليج ©

تصميم شركة الفنون