سعد الفرج : «الزقوم»… يُضيء على «سنة الجدري»



أزاح الغطاء الفنان سعد الفرج عن ملامح «الزقوم»، قائلاً: «هو عمل اجتماعي – تراثي، تبدأ أحداثه في حقبة زمنية قديمة، مروراً بـ(سنة الجدري) وما حدث في تلك السنة من انتشار لهذا الوباء اللعين في الكويت والعالم، حيث توفي الكثير من البشر بسببه».

وأكمل: «في زمن الأوبئة والأمراض، تظهر معادن الناس على حقيقتها ويبان (الكويس) صاحب السريرة النقية، الذي لا ينفك يساعد الناس ويتمنى لهم الخير، من (العاطل) صاحب النفس المريضة، وما يضمره من ضغينة ضد الآخرين».

ولفت إلى أن نص «الزقوم» يحمل في ثناياه الكثير من الأحداث المهمة، والمستلهمة من البيئة الخليجية، على فترات مختلفة، وصولاً إلى يومنا هذا.

وأضاف «بوبدر»: «أُعجبت بفكرة العمل فور قراءتي لملخص القصة، التي ألّفها الكاتب عبدالله، فوافقت عليه بلا تردد، لأنني أحبّ هذه النوعية من الأعمال التراثية، لاسيما تلك التي تتناول فترة عاصرتها، وعشت تفاصيلها».

ومضى: «أعتقد أن الشعوب العربية بأسرها هي أحوج ما تكون اليوم للعودة إلى التراث، حتى يتعرفوا على جذورهم وأساسهم. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، هم في أمسّ الحاجة حالياً إلى الرومانسية في الدراما، للتخفيف عمّا يختلج القلوب المثقلة بالأحزان إزاء الحروب التي تدور رحاها في المنطقة والعالم، وآخرها الحرب الأوكرانية – الروسية».

وتابع: «لقد أصبح الموت ومقتل المئات شيئاً من الروتين في حياتنا اليومية، ولم يعد يهزّ شعرة واحدة في رؤوسنا، بينما كان الناس في الماضي يتأثرون إن قتل شخص في أيّ بلد عربي أو أجنبي، ولعلّ تغير نفوسهم راهناً سببه الأمراض والضغوط النفسية الهائلة عليهم».

وكشف الفرج عن ملامح دوره قائلاً: «أُجسّد دور رجل (غيّرته الفلوس) فتخلّى عن إنسانيته وضميره حتى أصبح شريراً»، مشيراً إلى أن شخصيته ستكون مفاجأة لجمهور المشاهدين على الشاشة الرمضانية، خصوصاً لناحية البناء والتحولات الدرامية، مبيناً أنه لم يعتد الإفصاح عن ملامح الدور المسند إليه قبل عرض العمل، «احتراماً لمشاعر المنتج والمؤلف، بالإضافة إلى الالتزام بالعقد المبرم بينه وبين الشركة المنتجة»، ولكنه خصّ جريدة «الراي» الكويتية بأول تصريح.

ويشارك في بطولة «الزقوم» إلى جانب الفرج، كل من هيفاء حسين، أميرة محمد، مرعي الحليان، فاطمة الحوسني، علي جمال، فارس البلوشي، عبدالله المقبالي، قحطان القحطاني وحسن محمد، وغيرهم الكثير من الوجوه الشابة.من إنتاج «سبوت لايت» للمنتجين الفنان الدكتور حبيب غلوم وزوجته الفنانة هيفاء حسين، ومن إخراج البحريني أحمد المقلة

المصدر: جريدة الراي الكويتية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مواضيع ذات صلة بـ سعد الفرج : «الزقوم»… يُضيء على «سنة الجدري»

جميع الحقوق محفوظة فن الخليج ©

تصميم شركة الفنون