النظرية النقدية المحاكاة.. محاكاة الجوهر
نتعلم الفن و ننشر ثقافته هنا .. لغة الفن
النظرية النقدية المحاكاة.. محاكاة الجوهر
🔲 نشأت نظرية محاكاة الجوهر وتطورت من خلال نظرية عرضها الفيلسوف اليوناني أرسطو في التراجيديا
🔲 وفي تحليله الطريقة التي نحاكي بها الحياة
🔲 وتناولها بعض المفكرين من بعده ــ وهى إجمالاً تنطلق من انتقاد النظرية الافلاطونية (المحاكاة البسيطة) التي رفضها تلميذه ارسطو على انها لا تلبي مطالب المضمون في العمل الفني
🔲 وهكذا فإن (محاكاة الجوهر) تظهر بوضوح عيوب (المحاكاة البسيطة)، إذ تبين أن العمل الفني الخلاق يفوق مجرد (النسخ) وأن الفنان لا يحاكي بلا تمييز، وعليه أن ينتقي من حوادث التجربة المألوفة ويضفي عليها دلالة حتى يمكننا القول ان هذا العمل الفني ينفذ إلى جوهر كذا او يعبر عن مضمون كذا
🔲 وعليه فإن الجوهر هو ما يشترك فيه جميع أفراد فئة معينة
*بتصرف من مقال للصحفية العراقية نيرة النعيمي نشر في موقع صوت العراق بعنوان ” النقد الفني .. نظرياته و أنواعه”
التمثيل المسرحي و السينمائي
التمثيل المسرحي والتمثيل السينمائي أو التلفزيوني هما فنانان منفصلان، يستخدمان طرقًا مختلف…