النظرية النقدية المحاكاة.. محاكاة المثل الاعلى
نتعلم الفن و ننشر ثقافته هنا .. لغة الفن
النظرية النقدية المحاكاة.. محاكاة المثل الاعلى
🔲 و هى نظرية تنزع الى القول ان العمل الفني يجب ان يكون اخلاقياً وتذهب هذه النظريةــ كما في نظرية ( الجوهر) الى ان الفنان لا يحاكي بلا تمييز بل يكتفي بمحاكاة موضوعات بعينها فقط
🔲 ويرى مفكروها أن اعظم مزايا الفن هى محاكاة الطبيعة، ولكن من الضروري تمييز جوانب الطبيعة التي هى أليق بالمحاكاة ــ أى بالموضوع اللائق الذي يعد مهذباً من الناحية الاخلاقية وما يستحق المدح والاستحسان
🔲 وبهذا المفهوم يعني ذلك ان نظرية المثل الاعلى تضع معياراً لقيمة الفن وهو المعيار الاخلاقي
🔲 ويرى أنصار هذه النظرية أن الموضوعات ذات المستوى المنحط لا بد ان يكون العمل الفني فيها أدنى وأقل مرتبة من تلك الموضوعات ذات المستوى الاخلاقي بالضرورة، مهما ابدى الفنان عبقرية في موضوعات منحطة وضيعة
*بتصرف من مقال للصحفية العراقية نيرة النعيمي نشر في موقع صوت العراق بعنوان ” النقد الفني .. نظرياته و أنواعه”
التمثيل المسرحي و السينمائي
التمثيل المسرحي والتمثيل السينمائي أو التلفزيوني هما فنانان منفصلان، يستخدمان طرقًا مختلف…