‫الرئيسية‬ كلام في الفن الإعلام بين الفرد و المجتمع
كلام في الفن - 2023-09-05

الإعلام بين الفرد و المجتمع

كتب: ناصر المجرن

يعتبر الإعلام من أهم الوسائل التي تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل كبير. فهو يعكس الثقافة والقيم المجتمعية، وينقل الأخبار والمعروفات للجميع، ويشكل رأي الناس حول الأحداث والقضايا المختلفة.


يؤثر الإعلام على الفرد من خلال تشكيل رؤيته وتوجهاته واعتقاداته. فقد تأثر الفرد بما يشاهده ويسمعه من الإعلام في بناء رؤيته للعالم ومعرفته بالمستجدات. على سبيل المثال، إذا تعرض الفرد للعديد من البرامج التلفزيونية التي تسلط الضوء على العنف، فقد يتشكل لديه صورة سلبية ومتشائمة عن المجتمع وينقل هذه الصورة للآخرين.


ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤثر الإعلام على قضايا المجتمع ومدى اهتمام الناس بها. فبفضل الإعلام، يتم تسليط الضوء على القضايا الهامة والمشكلات الاجتماعية المعاصرة مثل البيئة، وحقوق الإنسان، والعنف الأسري. وهذا يساعد على زيادة الوعي الاجتماعي وتشجيع المجتمع على التحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تلك القضايا.


ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الإعلام ليس مجرد وسيلة تنقل المعلومات، بل هو أيضًا سلاح ذو حدين. فقد يستخدم الإعلام كأداة للتلاعب وتشويه الحقائق وتأثير الرأي العام بمعلومات مغلوطة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انقسام المجتمع وعدم الثقة في وسائل الإعلام.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الإعلام على نمط حياة الفرد والمجتمع. ومن الأمثلة على ذلك زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقضي الناس ساعات طويلة يوميًا في التفاعل مع المحتوى الرقمي. وهذا يؤثر على صحة الفرد النفسية وعلاقاته الاجتماعية.


لذا، يمكن القول إن الإعلام يلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الفرد والمجتمع. يمكن أن يكون له تأثير إيجابي عندما يعكس الحقائق ويزود الجمهور بالمعرفة والوعي، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي عندما يعتمد على الإثارة والتلاعب بالمشاعر والمبالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المشاهد و الدراما الرمضانية

في رمضان، تتنافس العديد من الأعمال الدرامية على شاشات التلفزيون و المنصات الرقمية، مما يخل…